eyebrow
 
eyebrow
 

أعمال مربي النحل خلال السنة

إن العمل الذي يقوم به مربي النحل ليس بالهين. هناك الكثير من الوظائف عدا أخذ العسل من خلية النحل. يبدأ النحال في اختيار الحشد من النحل النشيط والذي أبدى مقاومة ضد الأمراض. بعد اختيار النحل، يقوم النحال بتحديد المكان الذي يضع فيه خلايا النحل. العديد من العوامل البيئية تأثر على حسن نمو الخلية، لذا يجب عليه أن يجد المكان المناسب لازدهار النحل… على النحال أن يكون يقظا في صيانة الخلية بعد إنشائها. كل فصل يجلب معه مجموعة جديدة من الأعمال:

 

الربيع

بعد خروج فصل الشتاء يبدأ النحال في تفقد خلايا النحل. يجب أن يراقب الخلايا بدقة ويؤكد على سلامة الملكة وأن لها خلية قوية تكفي لإنتاج العسل. كما أنه الوقت للبدء في معالجة النحل بالدواء وحمايتها من الأمراض التي غالبا ما تدمر الخلية. يجب على النحال أن يكون حذراً وأن يوقف هذا الدواء قبل منتصف شهر يونيو، بحيث لا يسمح للعسل الذي سيتم حصاده أن يكون ملوثا.

 

الصيف

في الصيف ينشغل النحال بشدة لأنه وقت جني العسل. وفي شهر يوليو عليه أن يضع المزيد من السوبر ( الإطارات التي ستسحب ) على صندوق النحل وإلا فإن الخلية ستوقف إنتاج العسل. على النحال خلال هذا الفصل مراقبة الخلايا وإزالة السوبر التي ملئت. لإزالة السوبر من الخلايا عادة ما يستخدم أسلوب "التدخين". ويشمل ذلك استخدام مدخنة، والتي تدفع سحابة من الدخان إلي خلية النحل لإرباكها وجعلها غير قادرة على الهجوم. في هذا الوقت، يقوم النحال بفتح الخلية ورفع السوبر المملوء. عند إزالة الأطر من السوبر توضع في آلة خاصة لاستخراج العسل. وسيبقي النحال منشغلا طوال الموسم. ومع زيادة عدد الخلايا لديه يزداد العمل الذي يتعين القيام به للتأكد من أن كل العسل سيجنى ولا يضيع شيء منه.

 

الخريف

عندما دخول فصل الخريف تقل أشغال مربي النحل. في هذه المرحلة لا يكون النحل منتجاً للعسل. لذلك يجب على المربي أن يقدم للنحل ما يكفي من السكر أو ما تبقى من العسل لمساعدتها على البقاء. العسل هو مصدر الغذاء لديهم وبدونه تموت الخلية. إذا كان النحال غير يقظا ولا يغذي الخلية بكفاية، ولا يترك شيء من العسل لهم، فبالتأكيد سوف يجد الخلية قد ذهبت عند قدوم فصل الربيع.

 

الشتاء

الشتاء فصل خطير على النحال. النحل مخلوقات ضعيفة، لذلك يجب على المربي أن يعمل على سلامة وبقاء الخلية. لا بد أن تكون الخلية على درجة من الحرارة تقارب 50 درجة مئوية. كما يجب أن تكون لديها تهوية. يستطيع النحال أن يجعل على الصندوق عازل حراري لحماية الخلية من البرد القارص. إذا فشل النحال في حماية الخلية، فسوف يضيع النحل ويضطر المربي إلى شراء نحل جديد في فصل الربيع..

 

eyebrow
 
eyebrow

  محاضرات  للشيخ أحمد بن يوسف الدعيج

المحاضرة استماع تنزيل
 مملكة النحل
 آيات الله في النحل
 العسل
  إسقه عسلا
جاء في صحيح مسلم من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري: (أن رجلا أتى للنبي صلى الله عليه وسلم فقال إن أخي عرب بطنه (أي فسد هضمه واعتلت معدته) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسقه عسلا, فذهب ثم رجع وقال: لم يغن عنه شيئا فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم اسقه عسلا. فذهب الرجل ثم رجع وقال لم يغن عنه شيئا. فقال له رسول الله اسقه عسلا. فذهب الرجل ثم رجع وقال: لم يغن عنه شيئا. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرابعة اسقه عسلا. صدق الله وكذب بطنه. فذهب الرجل فسقاه عسلا فبرئ
  نحالة المغرب   -  معاً لتطوير تربية النحل في المغرب